لا تشتري إلا بوجود أختام المسلخ! دليلك الشامل عن ختم المسلخ على اللحم

لا تشتري إلا بوجود أختام المسلخ! دليلك الشامل عن ختم المسلخ على اللحم

Sep 18, 2023

ما هو ختم المسلخ؟

ختم المسلخ هو علامة الفحص والجودة وتوضع على اللحوم والدواجن الصالحة للاستهلاك البشري بعد فحصها واعتمادها من قبل الجهات المختصة في سلامة الأغذية ومفتشي اللحوم المعتمدين.

هذا الختم هو عبارة عن علامة مستديرة مصنوعة من حبر آمن للأكل وصالح للاستخدام البشري، ويُصبغ بلون أرجواني، وهو معروف بـ "ختم المسلخ على اللحم".

مميزات وجود ختم المسلخ على اللحم

يتمثل دور المسلخ في ضمان سلامة اللحوم وسلامة الأغذية.  يتضمن ذلك الرعاية الجيدة للحيوانات قبل الذبح، أو مقاومة مضادات الميكروبات، ومراقبة انتشار الأمراض المنقولة بالغذاء والأمراض الحيوانية المنشأ.  بالتالي، يساهم الفحص اللحمي في السيطرة على الأمراض الحيوانية وضمان الصحة العامة.

يمكن استخدام المسلخ كمركز مراقبة لأمراض الثروة الحيوانية عن طريق إقرار قانون فحص اللحوم للمساعدة في منع اللحوم المريضة من الوصول إلى المستهلكين ولضمان معالجة اللحوم سواء كان " لحم بقر، لحم عجل " او غير ذلك وتخزينها في ظل ظروف صحية مناسبة.

ما أهمية عملية الذبح في المسلخ؟

  • ضمان حصول المستهلكين على المنتجات الصحية فقط للاستهلاك البشري.

  • التأكد من معالجة المنتجات الثانوية بشكل صحيح بحيث لا تسبب أي خطر مباشر على الصحة.

  • اكتشاف ومنع وجود أمراض معدية خطيرة بين الماشية في المزرعة.

نظافة المسالخ وإدارتها

هدفنا هو حماية الصحة العامة من خلال التنفيذ العادل والمنسق والفعال للوائح النظافة والتفتيش، وبالتحديد قانون الصحة العامة والخدمات البلدية، والتشريعات التابعة له مثل نظام المسالخ ونظام الأعمال الغذائية. أصبحت الإدارة مسؤولة عن الإشراف والتفتيش وتطبيق نظافة اللحوم فيها حيث نقوم بتوزيع موظفين مؤهلين ومتخصصين في المسالخ المرخصة وذلك لمراقبة تشغيل المسلخ من قبل المشغلين المعنيين وضمان ممارسات النظافة الجيدة. بالإضافة إلى ذلك، فإننا نتواصل بشكل وثيق مع السلطات الرقابية الخارجية ونضع في الاعتبار تطوير الاستراتيجيات والممارسات المتعلقة بإدارة ونظافة المسالخ وذلك لتحسين جودة خدماتنا.

الغرض الرئيسي من فحص اللحوم

من بين أهداف الصحة العامة لفحص اللحوم هو منع وكشف المخاطر التي تتعلق بالصحة العامة، مثل الملوثات الكيميائية في اللحوم ومسببات الأمراض المنقولة بالغذاء. حيث حققت تقنيات الفحص (البصري والجسمي وعن طريق الشق) بحثًا عن وجود آفات جسيمة أو كدمات أو كسور في العظام.

ما هي مميزات فحص اللحوم؟

مفتشو اللحوم يصنفون اللحوم على أنها صحية (خالية من الأمراض)، سليمة (نظيفة وصحية)، صالحة للاستهلاك (غير مغشوشة)، وتكون ملصقة بشكل صحيح (كما هو مكتوب عليها). يتم الكشف عن اللحوم المريضة أو الملوثة وإتلافها، وكذلك التقليل من التلوث الميكروبيولوجي للحوم.

ما هو فحص اللحوم بعد الوفاة؟

يشمل فحص ما بعد الوفاة فحص الذبائح وأجزاء اللحوم والدواجن المستخدمة في غذاء الإنسان بعد فحصها بعد الذبح. هذا الفحص يأتي بعد الذبح ولذلك يُشار إليه بـ "ما بعد الوفاة" لأنه يتم بعد الموت الحيواني.

ما هي مبادئ فحص ما بعد الوفاة؟

أهم قرارات التشريح هي الموافقة على الاستهلاك الآدمي.  إن مبادئ فحص ما بعد الوفاة هي: 

الإدراك البصري، والجس، والشقوق، والاختبار المعملي.

تتبع هذه الخصائص معايير الدرجة الرسمية التي تم تطويرها وصيانتها وتفسيرها بواسطة خدمة التسويق الزراعي التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية.

حيث يتم تصنيف لحم البقر بطريقتين: درجات الجودة من حيث الطراوة والعصارة والنكهة؛ ودرجات العائد لكمية اللحوم الخالية من الدهون الصالحة للاستعمال على الذبيحة.

الختم الموجود على ذبيحة لحم البقر هو ببساطة تصنيفها أو ختم السلامة. ويظهر أنه تم فحصه وصالح للمعالجة للاستهلاك البشري.

فحص الماشية

1- استلام الماشية الحية

 يتم إرسال الماشية إلى المسلخ وتستقر في حظيرة الانتظار ثم يتم إرسالها إلى حظيرة الانتظار في اليوم السابق للذبح.

2- فحص ما قبل الذبح

يتم فحص جميع الماشية من قبل وحدة فحص ما قبل الذبح التابعة لقسم المسلخ (البيطري). يتم فحص الماشية المريضة أو المصابة المشتبه بها لذبحها بشكل عزل.

3- إجراء قطع في الرقبة

يتم إجراء قطع في الرقبة لقطع مجموعة من الأوعية الدموية بما في ذلك الأوردة الوداجية. وينزف الحيوان عن طريق المرور ببطء فوق حوض النزيف.

4- إزالة الرأس والساقين والذيل

تتم إزالة الأرجل الأمامية والرأس والذيل من الذبيحة. يتم وضع الذيل والأرجل الأمامية في كيس من البلاستيك لمنع تلوث الذبيحة. بينما يتم تعليق الرأس للفحص. يتم تقييد الجلد وسحبه من الجانب بواسطة ساحب إخفاء.

5- فتح لحم الصدر ونزع الأحشاء

يتم قطع لحم الصدر بواسطة منشار كهربائي. يتم إخراج فضلاتها وإسقاطها على طاولة الأحشاء المتحركة الكبيرة.

6- تقسيم الذبيحة

يتم تقسيم الذبيحة طوليًا بواسطة منشار كهربائي على طول العمود الفقري إلى نصفين.

7- فحص الذبيحة ومخلفاتها

يتم فحص الذبيحة ومخلفاتها من قبل مفتشي الصحة. فقط اللحوم ومخلفاتها الصالحة للاستهلاك البشري هي التي ستجتاز الفحص وسيتم التخلص من اللحوم/ المخلفات/ الأجزاء غير الصالحة للاستهلاك البشري.

8- الختم

سيتم ختم الذبيحة ومخلفاتها التي تم فحصها والصالحة للاستهلاك البشري بشكل رسمي.

9- شطف الذبيحة وتنظيف فضلاتها

يتم بعد ذلك شطف الذبيحة في غرفة الشطف، ويتم تنظيف فضلاتها في غرفة غسيل المخلفات.

10- الأرباع

يتم تقطيع كل جانب من ذبيحة اللحم إلى ربعين بين الضلع الخامس والسادس بواسطة مقص ميكانيكي في منطقة الأرباع.

11- توصيل اللحوم

يتم إرسال أرباع اللحم ومخلفاته وأجزاء أخرى من الماشية إلى مكان إرسال اللحوم، ومن ثم يتم جمعها وتسليمها بواسطة مركبات توصيل اللحوم إلى منفذ بيع لحوم بلدي بالتجزئة الفردي.

فحص اللحوم هو عملية شاملة للغاية تخضع جميع الحيوانات المعدة للاستهلاك البشري للتفتيش قبل الذبح وبعده. حيث يتم إدخالها إلى المسالخ المرخصة للذبح قبل ذبح الحيوانات الغذائية ويتم الاحتفاظ بها في الحظائر لإجراء فحص ما قبل الذبح الذي تقوم به وحدة فحص ما قبل الذبح التابعة لقسم المسلخ (البيطري). عندما تتم الموافقة على اللحوم أثناء التفتيش، يقوم مفتش اللحوم بختم الذبيحة بعلامة مستديرة تسمى ختم المسلخ.

إدارة توعية المستهلك

أقراء المزيد

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذا المقال. كن أول من يترك رسالة!

اترك تعليقًا

يرجى ملاحظة أنه: يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها