أطول ساعات صيام في العالم وتقاليد الصوم المختلفة

أطول ساعات صيام في العالم وتقاليد الصوم المختلفة

Mar 24, 2024

في كل عام في جميع أنحاء العالم ينتظر المسلمون حلول شهر رمضان المبارك بشغف وشوق وذلك لما فيه من أيام وليال مباركة، ومغفرة ورضا من الله سبحانه وتعالى لعباده المؤمنين، ففي هذا الشهر الفضيل نزل القرآن الكريم ليكون نبراسا للبشر على مرّ السنين. 

 

ساعات الصيام في العالم  

أطول وأقصر عدد ساعات صيام في رمضان بدول العالم تحدد خطوط الطول والعرض ساعات الصوم المتوقعة في كل دولة، وكلما كانت الدولة أقرب إلى القطب الشمالي كانت ساعات الصيام فيها أطول، وكلما ابتعدت عن خط الاستواء باتجاه الجنوب كان النهار أقصر. 

 

 

ما هي اطول فترة صيام في العالم؟ 

غرينلاند: تقع غرينلاند شمال الكرة الأرضية وتتميز بظاهرة “الشمس منتصف الليل” في فصل الصيف حيث لا تغيب الشمس لأيام متتالية وتصل ساعات الصيام بمدينة نوك، غرينلاند إلى 20 ساعة، حيث أن بعض المناطق القريبة من القطب الشمالي تُشهد فترات نهارية طويلة جدًا، مما يجعل ساعات الصيام في تلك المناطق طويلة. 

آيسلندا: تصل ساعات الصيام في آيسلندا إلى 19 ساعة و59 دقيقة. تقع آيسلندا على مقربة من الدائرة القطبية الشمالية وتشهد شتاءً طويلًا وصيفًا قصيرًا. 

فنلندا: تصل ساعات الصيام في فنلندا إلى 19 ساعة و9 دقائق. تقع فنلندا على خط عرض مرتفع، مما يؤدي إلى ساعات نهار قصيرة في فصل الشتاء. 

 

وعلى الرغم من طول ساعات الصيام، إلا أنها تُعَدُّ فرصة عظيمة للتقرب إلى الله تعالى والشعور بالروحانيات. وللصيام أفضال كثيرة وفوائد عديدة تشجع المسلم على إتيانه، وتُهوِّن عليه ما قد يجده من عناء ومشقة في أدائه. فبالإضافة إلى فوائده الصحية، يعد الصيام من أعظم أسباب مغفرة الذنوب. وهو جُنَّة أي وقاية وستر للعبد في الدنيا والآخرة.   

 

كل عام وأنتم بخير 

رمضان مبارك 

 

إدارة توعية المستهلك 

 

أقراء المزيد

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذا المقال. كن أول من يترك رسالة!

اترك تعليقًا

يرجى ملاحظة أنه: يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها