نصائح لتحضير جسمك لصيام شهر رمضان المبارك

نصائح لتحضير جسمك لصيام شهر رمضان المبارك

Mar 03, 2024

 تهيئة الجسم للصيام تساهم إسهاماً كبيراً في تلافي بعض المشاكل نتيجة تغيّر نظامهم الغذائي والانقطاع فترات طويلة عن الطعام، مثل الصداع وارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه وكذلك الاضطرابات في الجهاز الهضمي، والتمتع بصيام آمن مريح. 

 

إليك عدة نصائح لتحضير جسمك لصيام شهر رمضان: 

 

التخلص من العادات الغذائية الخاطئة 

الاستعداد لشهر رمضان لا يقتصر على الجانب الروحي فقط، بل يشمل أيضاً تهيئة جسمك للتغيرات الجسدية التي ستواجهها خلال الصيام. ومن أهم الخطوات التي يجب عليك اتخاذها هي التخلص من العادات الغذائية الخاطئة. 

 

كثرة استهلاك الكافيين والمنبهات والحلويات منتشر بشكل كبير، ويسبب انسحابه المفاجئ خلال رمضان أعراضاً مزعجة مثل الصداع والعصبية حيث اكتشف الباحثون أن 41% من الصائمين عانوا من الصداع في أيام الصيام الأولى. ولتجنب هذه الأعراض، ينصح بتقليل استهلاك هذه المواد تدريجياً قبل حلول رمضان. 

 

ارفع جودة طعامك 

لا إفراط ولا تفريط لذا لا بد من اتباع نظام غذائي متوازن، مع التركيز على البروتين في البيض والحليب مثلا، والبوتاسيوم في الموز، والفواكه المجففة، لتحقيق شبع أطول وجسم قوي قادر على الصيام في شهر رمضان. 

 

تخطيط الوجبة 

في رمضان فرصه ذهبية لتطبيق برامج غذائية للمحافظة على مستوى غذائي صحي، ولكن يجب أن تخطط جيداً لقائمتك الغذائية ووجبة الإفطار والسحور فاحرص أنها تحتوي على الخضراوات والفواكه. 

 

نظم نومك 

اضطراب الساعة البيولوجية في الشهر الفضيل تؤدي إلى الخمول والتعب وتغير الحالة المزاجية، لذلك يجب أن يبدأ الصائم مسبقا بتنظيم نومه والنوم باكرا والحرص على الاستيقاظ باكرا لأن النوم مهم جدا لحياة صحية في رمضان. 

 

الصيام المسبق 

من أهم النصائح لتهيئة الجسم لرمضان هي تعويد الجسم الصيام، ففي ذلك تقوية للجسم، كي لا يفاجأ بصيام متواصل لم يعتده منذ أشهر. 

 

وأخيرا نقول لك، ولكم جميعًا.. صيامًا مقبولًا.. وإفطارًا هنيئًا.. وتقبل الله طاعاتكم..  

  

رمضان مبارك   

كل عام وأنتم بخير 

إدارة توعية المستهلك  

أقراء المزيد

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذا المقال. كن أول من يترك رسالة!

اترك تعليقًا

يرجى ملاحظة أنه: يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها