أثار الملح على الصائم

أثار الملح على الصائم

Mar 14, 2024

لا شك أن الاهتمام بالطعام خلال شهر رمضان يزداد ، مما يجعل الأم تتفنّن في إعداد الأطعمة اللذيذة لأسرتها، وتجهيز سفرة رمضانية تفتح الشهية، قد تزيد من الملح في الطعام حيث يلعب الملح دوراً مهماً جداً في الوجبات الغذائية كافةً، خصوصاً أنه يمنحها مذاقاً شهياً وفوائد للجسم مثل تحسين المزاج، وبناء خلايا  

 

الجسم، والمساعدة على امتصاص العناصر الغذائية، ولكن، الإفراط في تناول الملح، خصوصاً في فترة الصيام، وعلى وجبة الإفطار، يهدد صحتكم ويؤدي إلى أخطار عديدة.  

 

 ما هي أخطار تناول الملح خلال وجبة الإفطار؟ 

 

زيادة الشعور بالعطش 

خاصة في درجات الحرارة المرتفعة، ومع ساعات الصيام الطويلة، يسبّب الملح زيادة الشعور بالعطش، كما قد يسبّب الجفاف، وهو ما يجعل الصائم يشعر بالإعياء والتعب. 

 

ارتفاع ضغط الدم 

في الحالات العادية يسبّب الملح الزائد ارتفاع ضغط الدم، وهذا يعرّض القلب والشرايين لمشاكل صحّية، لهذا يُنصح بشرب الكثير من المياه للتخلص من الملح الزائد، ولكن مع ساعات الصيام الطويلة، يصعب شرب كمّية كبيرة من الماء للتخلص من الملح الزائد، وهذا بالطبع يزيد من ارتفاع الضغط وخطر المشاكل الصحّية المصاحبة له. 

 

احتباس السوائل 

يؤدّي تناول كمّية زائدة من الملح إلى حدوث احتباس السوائل في الجسم، وهو ما يؤدّي إلى تورّم بعض أجزاء الجسم مسبّباً الآلام وصعوبة الحركة، وقد يحدث هذا في أعضاء حيوية مثل الرئتين أو القلب معرّضاً حياة الشخص للخطر. 

والتخلص من احتباس سوائل الجسم يكون عبر تناول مدرات البول، وشرب كمّية كبيرة من المياه، وهذا أيضاً غير ممكن في رمضان، لهذا يجب مراعاة نسبة الملح المضافة إلى الطعام لضمان سلامة أفراد أسرتك. 

 

استبدل الأطعمة المملحة بهذه الأطعمة 

لتقليل الصوديوم في طعامك من الأفضل تقليل الأطعمة المصنعة والمعبأة وأطعمة المطاعم والبيتزا والوجبات المجمدة لأنها تحتوي على الكثير من الصوديوم. 

واستبدل الأطعمة المملحة بتناول طعام يحوي كميات من البوتاسيوم، لأن الإكثار من البوتاسيوم يمنع العطش تماماً وأنت صائم، أما الصوديوم فيفعل العكس تماماً. 

 

ومن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم البطاطس والبطاطا والسبانخ والفاصوليا البيضاء والموز والرمان والبرتقال، والأفوكادو، وسمك السلمون والزبادي. 

 

مجموعة من النّصائح التي ستساهم في الإقلال من استهلاك الملح في الطعام: 

  • عدم الإكثار من استخدام الملح في الأطعمة واستعماله بكميّات معتدلة.
  • استبدال الملح في بعض الوجبات بالأعشاب أو البهارات إن كانت تتماشى معها.
  • التّخفيف من استهلاك الأطعمة الغنيّة بالملح كالمنتجات المعلّبة والمخلّلات وغيرها.
  • بدء الإفطار بتناول الخضراوات والفواكه، لتجنّب تناول المزيد من الأطعمة المالحة.
  • الإكثار من تناول المياه والسّوائل الأخرى المفيدة كالشّوربة والعصير واللّبن.
  • البدء بتخفيف كميّات الملح المُستخدم في الطعام تدريجيا، ليصبح الأمر عادة تمكنكم من الاستغناء عنه في الطعام لاحقا.
  • تجنب تناول الجبن أكثر من مرة واحدة في اليوم.

 

إدارة توعية المستهلك 

أقراء المزيد

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذا المقال. كن أول من يترك رسالة!

اترك تعليقًا

يرجى ملاحظة أنه: يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها