أسباب اختلاف وزن الذبيحة قبل وبعد الذبح 

أسباب اختلاف وزن الذبيحة قبل وبعد الذبح 

May 22, 2024

أسباب اختلاف وزن الذبيحة قبل وبعد الذبح

استخدام الوزن الحي كمقياس يتميز بسهولة فهمه وربطه بعملية البيع والشراء، ومع ذلك، يتسائل الكثير عن وزن الذبيحة، فهل يوجد اختلاف بين وزن الذبيحة قبل وبعد الذبح؟ 

في هذا المقال سنتعرف على إجابة هذا السؤال بتوضيح بعض المفاهيم مثل نسبة التصافي والعوامل المؤثرة على وزن الحيوان قبل وبعد الذبح. 

 

ماهي نسبة التصافي؟ 

نسبة التصافي هي النسبة بين وزن الذبيحة بعد الذبح والسلخ و تشفية اللحم إلى الوزن الحي قبل الذبح مباشرة، أي أن نسبة التصافي هي مصطلح لوصف الإختلاف بين وزن الذبيحة قبل وبعد الذبح، و توجد نسبة محددة ومعروفة لكل ذبيحة، ففي الأغنام تكون نسبة التصافي من ٤٠ إلى ٤٥ %. 

 

العوامل المؤثرة على نسبة التصافي 

تتأثر نسبة التصافي بعدة عوامل هي:  

  

وزن الحيوان قبل الذبح 

وزن الحيوان قبل الذبح يؤثر بشكل كبير على نسبة التصافي فالوزن المثالي للخراف للحصول على أفضل نسبة تصافي هو ٦٠كيلو جرام. 

 

حجم الكرش وامتلاؤه  

امتلاء الكرش بالطعام يؤدي يعطي زيادة غير حقيقية في وزن الحيوان قبل الذبح مما يؤثر سلباً على نسبة التصافي، لذا يفضل منع العلف قبل الذبح بمدة لا تقل عن 12 ساعة. 

 

حجم الرأس والقرون 

 يفضل ذبح الخراف صغيرة الرأس، لأن كبر حجم الرأس يساعد على زيادة الوزن المفقود بعد الذبح. 

 

حجم اللية. 

يزداد الوزن المفقود بعد الذبح في الخراف كبيرة اللية لزيادة نسبة الدهون 

 

العمر والسلالة 

تتراوح نسبة اللحم الصافي في الخروف بين 40% و50 % وذلك حسب عمر الذبيحة وسلالتها، فبعض الأنواع مثل البلدي يوجد كمية كبيرة من الدهن في مؤخرتها تقلل من صافي اللحم. 

 

التغذية 

تجنب تجويع الحيوان قبل ذبحه وحصوله على كميات كافية من المياه يعمل على حفظ صافي اللحم بعد الذبح. 

الدهون و الأحشاء 

يوجد العديد من الانواع المختلفة للخراف وكل نوع يختلف عن الاخر بنسبة اللحم والدهن المتواجد فيه، فمثلا الخروف البلدي تكون فيه نسبة الدهن أكثر من الخروف الروماني والعكس، ومن ناحية اللحم فإن الخروف الروماني فيه لحم أكثر من الخروف البلدي، ولكن بشكل عام فإن نسبة اللحم في الخروف قد تكون 50% أو 60% أو 70% من وزنه ولكي تتأكد من ذلك يمكنك بعد ان يتم ذبح الخروف فصل اللحم عن جميع مكوناته الأخرى من أحشاء وصوف وغيرها وتوزين كل اللحم على حدى وذلك لتحصل على نتيجة دقيقة. 

 

الغش التجاري 

 يلجأ بعض المربين إلى إضافة الملح في طعام لجعل الحيوان يشرب الكثير من الماء ويزيد وزنه ظاهرياً عند البيع، مما يقلل نسبة صافي اللحم. 

 

بعد أن تعرفت على أسباب اختلاف وزن الذبيحة قبل وبعد الذبح 

 تأكد عند شرائك ذبيحة ان تشتري من مكان موثوق يعمل به فريق متخصص في التعامل مع اللحوم بداية من عملية التربية حتى الذبح والنقل.   

أقراء المزيد

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذا المقال. كن أول من يترك رسالة!

اترك تعليقًا

يرجى ملاحظة أنه: يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها