أطعمة عليك تجنّبها خلال شهر رمضان

أطعمة عليك تجنّبها خلال شهر رمضان

Mar 11, 2024

أطعمة عليك تجنبها خلال شهر رمضان 

 

 

مع قدوم الشهر الفضيل ينصح الأطباء الصائم في رمضان بالاعتناء بنظامه الغذائي عناية فائقة أكثر من الأيام العادية، لأن اختلال النظام الغذائي خلال شهر رمضان المبارك قد يُشعِر الجسم بشيء من الانزعاج، ومشاكل في الجهاز الهضمي. 

 

لذا يتساءل العديد من الصائمين عن الأطعمة والمشروبات التي يجب تجنبها خلال هذا الشهر وذلك لأنها تؤدي إلى مشاكل صحية متعددة في الجسم ومشاكل في المعدة أثناء الصيام وهي: 

 1.الأطعمة المقلية: 

 يفضل أن نستغني عن الأطعمة المقلية، واستبدالهابالخضروات، فالطعام المقلييؤدي إلى عسر هضم وزيادة في الوزن لاحتوائها على نسبة عالية جدا من السعرات الحرارية وخلوها من المواد الغذائية. فتناولها بكثرة قد يسبب اختلال في توازن النظام الغذائي، ويزيد بالتالي من وطأة التعب والإرهاق الناتجين عن الصيام في رمضان. 

 

2- المشروبات الغازية: 

المشروبات الغازية مليئة بالسكريات والمواد التي تضر الجسم، حيث تزيد من الدهون في الجسم ولن تفيده على الإطلاق، لذلك يفضل استبدالها بعصائر طبيعية. 

 

3- الأطعمة المالحة: 

تسبب احتباس سوائل يجب الابتعاد عنها، كما أنها من الأطعمة التي تشعرنا بالعطش بشكل كبير، لذا يجب تجنبها وقت السحور حتى لا نشعر بالعطش أثناء صيامنا. 

 

4- الأطعمة الحارة: 

 يجب تجنب الأطعمة الحارة طوال شهر رمضان لأنها تجعلنا عرضة لحموضة المعدة ومشاكل الجهاز الهضمي. 

 

5- الحلويات: 

من العادات والتقاليد الرمضانية تناول الحلويات بعد الإفطار، وهي من أكبر الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن في رمضان لاحتوائها على كميات كبيرة من السكر فهي مصدرا غنيا بالسعرات الحرارية لكن فقيرا بالقيم الغذائية.  

 

فصحيح أن هذه الأطباق تمد الجسم بالطاقة الفورية، ولكن هذه الطاقة لا تدوم طويلا وقد تذهب في أي لحظة. فلو اعتدلنا في تناول الحلويات فلن نفاجأ إذا نقص وزننا، فقط نحاول أن نقلل منها بشكل كبير، ونمارس بعض التمارين الرياضية وسوف نقوم بحرق الدهون وتقليل وزننا في رمضان ولكبح الشعور بالحاجة للسكر يمكننا أن نلجأ إلى تناولالفواكه المليئة بالسكر الطبيعي فهي تمنحنا شعوراً أفضل. وتوفر كمية الماء في الجسم ولا تسبب زيادة في الوزن. 

 

6 - المخلل: 

المخلل مليء بالصوديوم والإكثار من الصوديوم مضر جداً بالصحة ويشعر الشخص بالعطش، والمخلل تحديداً من الأطعمة التي لا يفضل الرياضيون أو لاعبو كمال الأجسام تناوله لاحتوائه على كمية كبيرة من الأملاح، مما يسبب جفاف في الجسم من خلال قدرته على امتصاص السوائل التي تدخل إليه بكميات محدودة طوال فترة الصيام. 

 

7- الأرز والمكرونة: 

يفضل التقليل منها قدر المستطاع لأن النشويات تزيد الوزن وتمثل ثقلاً على المعدة. 

 

8- الحمضيات: 

تجنب الحمضيات مثل البرتقال لأنها تسبب حموضة المعدة وكذلك تصيبنا بالغازات. 

 

9- الأطعمة الغنية بالدهون: 

الأطعمة الغنية بالدهون كالقشطة واللحوم الدهنية والسمن العربي وغيرها من المأكولات التي تسبب لنا العطش والجوع بشكل مبكر، وتزيد من نسبة الكولسترول. 

 

10-  الشاي والقهوة بعد الإفطار: 

 من المشروبات المنتشرة في مجتمعاتنا العربية، ولكن يجب عدم شربهما بعد الإفطار مباشرة.. 

 

11- الأطعمة التي تحتوي على الشوكولاتة أو أي مصدر آخر للكافيين المدر للبول. فكثرة هذه المادة في الجسم قد تفقده السوائل والأملاح والمعادن القيمة التي يحتاج إليها خلال النهار. 

 

يجب عليك اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن خلال شهر رمضان المبارك، من خلال تجنب الأطعمة والمشروبات الضارة التي قد تسبب لك مشاكل صحية مثل عسر الهضم وزيادة الوزن. من خلال تجنب هذه الأطعمة والتمتع بتناول الأطعمة الصحية مثل الخضروات، الفواكه، أو العصائر الطبيعية، لتتمكن من الحفاظ على صحتك ونشاطك طوال شهر رمضان وتستمتع بفوائد الصيام بشكل أفضل. 

 

 

وأخيرا نقول لك، ولكم جميعًا.. صيامًا مقبولًا.. وإفطارًا هنيئًا.. وتقبل الله طاعاتكم..  

  

رمضان مبارك   

كل عام وأنتم بخير 

إدارة توعية المستهلك 

 

أقراء المزيد

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذا المقال. كن أول من يترك رسالة!

اترك تعليقًا

يرجى ملاحظة أنه: يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها