لحم الضأن

ماهو لحم الضأن؟.. فوائد لحم الضأن، افضل طرق الطهي

Feb 13, 2023

تعد الذبائح من اشهر المنتجات في دول الخليج العربي وخصوصاً في المملكة العربية السعودية. ومنذ زمن بعيد كانت الذبائح تعبرعن كرم الضيافة وحسن استقبال الضيف.

والذبيحة كغيرها من العادات والتقاليد والتراث العريق في منطقتنا لها ضوابط وآداب للتعامل معها قبل الذبح وبعد الذبح والطهي وحتى الاكل. ومن آداب ما قبل الذبح ان يقدم الماء للضآن قبل الذبح٫ واخفاء السكين عنها  و احسان ذبحها ...وغيرها.

ان سلالة الذبيحة ليست المحدد الوحيد لجودتها، ولكن هناك معايير عديدة تتحددها منها السلالة والعمر والنوع والمرعى والرعاية البيطرية وطريقة الذبح والسلخ وطريقة التقطيع والتغليف والنقل والطهي والتقديم.

عزيزي وعزيزتي القارئة، ان كنت من المهتمين في معرفة العديد من المعلومات عن الذبائح فان هذه المقالة مناسبة لكم ونتمنى ان تثري معرفتكم وتجيب عن أسئلتكم، كما يمكنكم التواصل مع قسم توعية المستهلك في حال رغبتكم بالحصول على معلومات إضافية بعالم اللحوم.

دعونا نعرف لكم ماهو الضأن وماهي محددات جودته، يعرّف الضآن:

باسم الخروف، وقطيعه الغنم، والاسم العلمي لها هو الضآن، وتعد من السلالات الفرعية للماعز، حيث يطلق على الذكر منها كبش أو طلي ويطلق على الأنثى الرخلة، الشاه أو النعجة.

انواع لحم الضأن

هناك العديد من سلالات الضآن المعروفة وسلالات هجينة استحدثت عبر الزمن لأغراض اقتصادية مثل زيادة نسبة اللحم، او انتاج الصوف او اللبن او زيادة المواسم التناسلية وانجاب التوائم.

ومن اشهر واجود السلالات والتي تتميز بمثالية ليس لها مثيل عن باقي سلالات الضآن في انتاج اللحم والصوف واللبن هي العواسي (النعيمي). ومن سلالات اللحم (السواكني والسفولك والرومن) ومنها الضآن السواكني والروماني والاسباني. ومن سلالات الصوف فتعتبر سلالة المرينو من اشهرها ومنها الضآن الأسترالي والنيوزلندي والامريكي. اما الكراكول فيعد من سلالات الفراء.

قام العديد من الدول الاوربية بتهجين سلالة العواسي (الخروف النعيمي) لتحسين جودة لحم الضأن والصوف لديهم ومنها ما يعرف لدينا بالخروف الروماني والاسباني.

كما يوجد العديد من السلالات الأخرى في العديد من دول العالم، لكن تظل ذبيحة خروف نعيمي هي الأفضل..

اعمار الضآن

ان متوسط عمر الضآن من ١٠ الى ١٢ عام. وتتميز الضآن بأسماء تطلق حسب المرحلة العمرية لها ويطلق على الذكر اسم هرفي خلال الثلاثة شهور الأولى كما يطلق عليه جذع من مرحلة الثلاثة اشهر حتى اثنى عشر شهراً وبعدها يكون ثني في عمر السنتان، وثلث في عمر الثلاث السنوات، وارباع في الأربع سنوات. ويكون اسم الانثى رخلة في السنة الأولى وبعد انجابها يطلق عليها شاة او نعجة.

ماهو لحم الضأن؟

هو لحم يتميز بالعديد من الفوائد ويمد الجسم بالعديد من البروتينات والحديد العضوي والمواد المعدنية والفوسفور والالياف وتحتوي كبدة الضآن (الخروف) على نسبة عالية من البروتين والحديد العضوي وغني أيضاً بفيتامين "آ" و "د". كما تحتوي الكليتان على بروتين ومواد معدنية ولكنها صعبة الهضم. ويعتبر مخ الضآن (النخاع) من المصادر الغنية بالفوسفات المفيد للعظام. وقلب الضآن غني بالالياف ونسبة متوسطة من البروتين والدهون. كما أن احشاء الضآن الداخلية مثل الأمعاء والطحال (النتف) غينة بالبروتين.

ويختلف تركيز البروتينات والدهون والمواد العضوية الاخرى في اعضاء الذبيحة مما يمنحها طعم مختلف لكل جزئ منها.

ومن اهم العوامل المؤثرة في جودة لحم الضآن هي العلف والرعاية البيطرية اثناء التربية. فنوع العلف يساعد في تركيز البروتين والمواد العضوية الأخرى ويجب التأكد من نوع العلف المستخدم خلال فترة التربية وان يكون علف عشبي او عضوي لزيادة جودة اللحم والاستمتاع بطعمه. كما يجب التأكد من الاشراف البيطري حيث هناك العديد من الامراض التي قد تصيب الضآن ومنها الطفيليات وتحلل الاقدام والتهاب الفم ومرض الحكة وخيرها.

يكتمل نمو الضآن في نهاية السنة الأولى ولكن العديد في منطقتنا يفضل لحم الغنم الهرفي او الجذع لطراوة اللحم وسرعة الطهي. مع العلم ان ذبيحة الاضحية والعقيقة لها شروط شرعية منها ان يكون الضآن قد اكمل السبعة اشهر.

النسبة الصافية من اللحم للضآن:

تختلف نسب التحويل من اللحم الصافي باختلاف السلالة والعمر والعلف المستخدم في تربيتها. لكن من المتعارف عليه أن نسبة اللحم الصافي في الضأن النعيمي مثلا تعادل 51٪ من وزن الضأن الحي ويأخذ بعين الاعتبار وزن اللية والتي تصل إلى 10٪ من الوزن الصافي، بينما قد تصل نسبة اللحم الصافي في الضان السواكني والروماني والأسباني إلى 54٪ من وزن الضأن حي ولا يوجد بها ليه. كما ان الإجراءات المطبقة قبل الذبح قد توثر بشكل كبير، مثل الحالة الصحية للضآن قبل الذبح وعلف الضآن قبل الذبح بساعات قليلة واعدام كبدة الغنم في بعض الحالات وغيرها، وهناك الكثير من الأشخاص الراغبون فى ذبح الضأن يرغبون في معرفة وزن اللحوم بالكيلو بعد عملية الذبح كم ستكون.

تسوق احدث منتجات متجر ميت اند مور في قسم الذبايح الكاملة بالكيلو، مع عروض اخرى حصرية على احدث منتجات قسم لحم الضأن الطازجة مع شحن سريع حتى باب منزلك.

في الختام، نتمنى ان نكون قد قدمنا لكم بعض المعلومات المفيدة لكم عن الضآن. واليكم بعض النصائح الهامة في اختياركم للذبيحة:

  • التأكد من حصول الضآن على الرعاية البيطرية والعناية اللازم واستكمال الكشف البيطري قبل الذبح
  • التأكد من انه تم إيقاف العلف لمدة لا تقل عن ٦ الى ٩ ساعات قبل ذبحه
  • التأكد من مراعاة الضوابط الشرعية اثناء الذبح
  • التأكد من ان الذبح تم في مسلخ مرخص ومعتمد من البلدية
  • التأكد من تبريد الذبيحة لمدة ٤ ساعات قبل التوصيل للحفاظ على جودة اللحم
  • التأكد من نقل وحفظ الذبيحة في درجة حرارة 4 مئوية
  • التأكد من مطابقة الرأس لجسم الذبيحة
  • التأكد من أن يكون دهن الذبيحة أبيض ولحمها أحمر زاهياً ورائحته زكية.
  • التأكد من ان الكبد خالي من الحويصلات والعقد الدموية
  • التأكد من أن يكون اللحم متماسك، وفي حال الضغط عليه بالاصبع لا يترك أثراً غائراً، بل تعود إلى طبيعتها

إدارة توعية المستهلك

وجهتك لعالم اللحوم

أقراء المزيد

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذا المقال. كن أول من يترك رسالة!

اترك تعليقًا

يرجى ملاحظة أنه: يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها